الخبرة والتعلم المستمر بالطبع يجعلون منك مسوق محترف، لكن في ظل التطور التقني السريع وتنوع رغبات المستهلكين، أصبح اللجوء إلى يد مساعدة كأدوات التسويق الإلكتروني الاحترافية ضرورة لا رفاهية، فهي أفضل صديق يمكن للمسوق المحترف أن يمتلكه. فما هي أدوات التسويق الإلكتروني التي لا غنى عنها للمحترفين؟

جدول المحتويات:

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني، وما أهميتها؟

أدوات التسويق الإلكتروني هي أدوات تقنية يطوّع المسوق الرقمي مميزاتها لتحقيق أهدافه التسويقية والترويج لخدمات أو منتجات معينة، وهي بذلك تعد يد يمنى أو مساعد خاص في عملية التسويق، إذ تساهم في تحقيق كل ما يلي:

مضاعفة الإنتاجية

حتى ولو تواجد عاملي الخبرة العلمية والعملية، فإدارة المواقع والمنصات الإلكترونية اعتمادًا على العنصر البشري فقط مهمة طويلة للغاية، فبدلًا من قضاء يومين في إنشاء تقرير مفصل عن عمل موقع ما، بضغطة زر واحدة يمكن تصدير هذا التقرير من أدوات التسويق الإلكتروني بسهولة، وقضاء الوقت المتبقي في أداء مهام أخرى أكثر أهمية وتنوعًا.

التعرف على سوق المستهدف

تساعد أدوات التسويق الإلكتروني على معرفة السوق المستهدف بنظرة شاملة؛ فهي لا تمنحك بيانات أولية عن خصائص هذا السوق فقط، إنما تمنحك تقارير تفصيلية عن طبيعة المنافسين وشدة المنافسة، والمنتجات أو الخدمات الرائجة في هذا السوق، حتى الأماكن التي يزداد الطلب عليها، وكذلك الأسواق التي لم تُكتشف بعد.

نظرة أقرب إلى الجمهور المستهدف

من خلال أدوات التسويق الإلكتروني، يمكن للمسوق أن يعرف جمهوره بنظرة أكثر قربًا؛ كيف يتفاعل مع المنتج المعروض أمامه؟ ما الوقت المناسب لمخاطبته؟ أي أنواع المحتوى يؤثر فيه؟ ما الوقت الذي يقضيه في الموقع؟ كيف يتنقل بين الصفحات؟ وغيرها من الأمور التي لم يكن ليعرفها المسوق إلا بالاستعانة بأدوات التسويق المختلفة.

توفير الوقت والمجهود

بدلًا من قضاء الوقت على كل منصة على حدى، أو جدولة المنشورات لتناسب طبيعة كل منصة، أو إرسال الرسائل الإلكترونية للعملاء بطرق تقليدية، كل هذا وأكثر يمكن الاستغناء عنه باستخدام أدوات التسويق الإلكتروني، والتي تنظم وتجدول وترسل كل ما سبق في الوقت المناسب وبالطريقة التي يفضلها المسوق أيضًا.

سهولة اتخاذ القرارات الاستراتيجية

بجانب ما سبق طرحه، فإن أهم ما تستخدم أدوات التسويق الإلكتروني لأجله، هو المساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الهامة، وذلك بناء على التقارير والبيانات التي تجمع من خلال هذه الأدوات، والتي تكون بعيدة كل البعد عن الأهواء أو المعلومات المغلوطة.

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها أي مسوق

تتنوع أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية في التصنيف ما بين أدوات مجانية ومدفوعة، وما بين أدوات متنوعة الاستخدام والمجال، كالآتي:

أدوات التسويق الإلكتروني لتحسين محركات البحث SEO

Google Search Console .1

تُعدّ Google Search Console أولى أدوات التسويق الإلكتروني التي يعتمد عليها في مجال تحسين محركات البحث SEO. فهي أداة مجانية تابعة لمحرك البحث جوجل، وتتميز بأنها تسمح لمستخدمها معرفة كل ما يتعلق بالموقع الإلكتروني ونشاطه، بدايةً من عدد زيارات الموقع وترتيب الصفحات الخاصة به، والمشكلات التقنية التي يواجهها.

ومرورًا بمشكلات أرشفة الصفحات وطبيعة الروابط الموجودة به وعددها، وصولًا إلى الكلمات المفتاحية التي يتصدر بها الموقع على محركات البحث، والمعلومات الخاصة بطبيعة الأجهزة التي يستخدمها العملاء وإلى أي بقعة جغرافية ينتمون؟

2. Google Analytics

تحليلات جوجل Google Analytics هي أداة مجانية أخرى يقدِّمها جوجل، وتتميز بكونها أكثر تعمقًا من سابقتها في تحليل الموقع ونشاط المستخدمين. إذ تمكّنك من معرفة البيانات الديموغرافية للعملاء، ومصدر الزيارات المباشر للموقع، وأنواع المحتوى المتصدر وطبيعة الكلمات المفتاحية المستهدفة، بالإضافة إلى محركات البحث المستخدمة للوصول إلى موقعك.

تساعدك أداة Google Analytics أيضًا في معرفة معدل الارتداد الخاص بالعملاء، والصفحات التي تَنقل إليها العملاء داخل موقعك، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء أهداف خاصة داخل الإدارة ومراقبة وتحليل النتائج الخاصة بعملية التنفيذ.

3. Page Speed Insights

أداة Pagespeed Insights هي أداة مجانية تابعة لجوجل أيضًا، تُستخدم لقياس سرعة تحميل الصفحات، وترجع أهميتها لكون سرعة التحميل عنصرًا أساسيًا من العناصر المؤثرة في تجربة المستخدم للموقع الإلكتروني، وبالتالي ترتيبه في النتائج الأولى لمحركات البحث.

تحلل الأداة الدومين الخاص بالموقع، بحيث تقيس سرعة الوصول إليه ومدى مناسبته لمحركات البحث والمستخدم، وسرعة تحميل المحتوى فيه، والوقت المنقضي حتى ظهور الصور والفيديوهات، والأكواد التي تتسبب في بطء عملية التحميل، بالإضافة إلى تقديم حلول ومقترحات فعالة لمعالجة هذه المشكلات أيضًا.

4. Ahrefs

أداة Ahrefs هي أداة مدفوعة ببعض الخصائص المجانية، إذ تتميز بقدرتها على الزحف وتتبع الروابط الداخلية والخارجية بدقة، وتحليل المنافسين ومعرفة الفجوات الخاصة بالمحتوى، وإلقاء الضوء على الفرص المتاحة أيضًا. كما تٌستخدم في اكتشاف الأخطاء التقنية الموجودة في الموقع واقتراح توصيات لحلها، إضافةً إلى اكتشاف الصفحات التي تفتقد إلى روابط خلفية، وتقديم اقتراحات بالكلمات المفتاحية الواجب التركيز عليها كذلك.

5. Screaming Frog

Screaming Frog هي أداة تسويق إلكتروني تتسم بكونها أداة زحف قوية للمواقع، بحيث تزحف داخل جميع روابط موقعك الإلكتروني؛ لتكتشف الأخطاء التي يعانيها وأماكن تواجدها وطبيعة خطورتها، بالإضافة إلى إصدار تقارير وافية بها بضغطة زر. يمكنك استخدام الأداة مجانًا إذا كان موقعك يحتوي على أقل من 500 رابط، أما إذا تعدى ذلك، فستحتاج الترقية إلى الخطة المدفوعة.

6. Clarity

تتيح لك أداة مايكروسوفت المجانية Clarity القدرة على مراقبة العميل خطوة بخطوة بكل سهولة؛ حيث تحلل كافة زيارات العملاء على موقعك وتتبعها بالتفصيل، ومن ثم تقديمها في صورة فيديوهات مسجلة لتجربة المستخدم داخل الموقع، ومدعمة بتفاصيل عن عدد الصفحات التي انتقل بينها وأي الأجزاء جذبت انتباهه، والوقت الذي قضاه في تصفحها، بالإضافة إلى قياس معدل الارتداد الخاص به.

7. Semrush

تشبه أداة Semrush أداة Ahrefs كثيرًا، إلا أنها تختلف في كونها تمنح المستخدم بيانات أكثر تفصيلًا فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية والمترادفات الخاصة بها، بالإضافة إلى وجود ميزة تحليل حملات الدفع مقابل النقرة، وميزة مراقبة أداء العلامة التجارية في السوق، وتحليل ردود الأفعال المتباينة الخاصة بها.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

8. HubSpot Email Marketing

تُعدّ HubSpot Email Marketing واحدة من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني للمسوقين عبر البريد، لسهولة استخدامها وكفائتها. بحيث يمكن الاعتماد عليها في إنشاء وتصميم رسائل بريد إلكتروني جذابة ومؤثرة بخطوات بسيطة وسهلة. كما تتميز بقدرتها على التكامل مع أكثر من ألف إضافة وبرنامج خارجي، بالإضافة إلى صفحات الهبوط القابلة للتخصيص، وسهولة التزامن مع برامج إدارة علاقات العملاء المختلفة.

9. MailChimp

أداة MailChimp هي المنافس الأقوي لأداة HubSpot، لأنها أكثر مرونة من نظيرتها وأقل سعرًا، مع مميزات أكثر في الخطة المجانية. تناسب الأداة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفر عدد غير محدود من صفحات الهبوط القابلة للتخصيص، وتقارير تفصيلية شاملة لتفاعلات العملاء مع الرسائل، بجانب القدرة على إرسال 2500 رسالة إلكترونية شهريًا.

10. Mailjet

تتشابه أداة Mailjet كثيرًا مع الأداتين السابقتين، لكنها تتميز بأنها تمنح العميل عدد لا نهائي من جهات الاتصال مع خدمة تخزين سحابية غير محدودة. كما تتميز بتقديم خدمة الدعم المباشر خطوة بخطوة مع العملاء، إلى جانب خدمة إرسال الرسائل القصيرة الخاصة بالمعاملات بصفة فورية.

أدوات التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

11. Hootsuite

تُعدّ Hootsuite أفضل أدوات التسويق الإلكتروني لإدارة وتنظيم المحتوى في كافة منصات التواصل الاجتماعي، فمن خلالها يسهل جدولة المحتوى ونشره أليًا في الوقت المحدد، بجانب مراقبة وتحليل تفاعل العملاء معه والمحادثات التي جرت حوله، وكذلك منحك تقارير شاملة عن أداء الحملات الإعلانية ومراقبة سمعة العلامة التجارية وغيرها.

12. Buffer

تشبه Buffer أداة Hootsuite؛ إذ تمكّنك من تنظيم المحتوى ونشره، وتحليل تفاعلات العملاء وأداء الحملات الإعلانية، وتصميم صفحات هبوط جذابة ونشرها. إضافةً إلى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في توليد الأفكار وتهيئة المحتوى، وإنشاء تجارب مختلفة لاختبار تفاعلات المستخدمين، وضمان تقديم محتوى مؤثر وجذاب.

13. Promorepublic

تتميز أداة Promorepublic بتخصصها في مساعدة العملاء على تصدر النتائج المحلية، سواء على مستوى محركات البحث أو على منصات التواصل الاجتماعي. إذ تقدم مميزات عدة منها: إدارة وتنظيم الحملات الإعلانية، وجمع وتحليل البيانات حول نشاط المنافسين في البقعة الجغرافية المستهدفة، إضافةً إلى تفاعل العملاء مع اسم علامتك التجارية، وتقديم توصيات لتطوير المحتوى للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

14. CoSchedule

تمكّنك أداة CoSchedule من إنشاء خطة تسويق شاملة على منصات التواصل الاجتماعي، وجدولة وتنظيم ونشر المحتوى على جميع المنصات، وتقديم توصيات بشأن عناوين المحتوى مبنية على الكلمات التي يتفاعل معها عملائك بشكلٍ أكبر، مع تحليل تجاوبهم مع نسخ أخرى من الإعلان نفسه.

15. Ad Mockups

أداة Ad Mockups عبارة عن محاكاة فورية لجميع أشكال الإعلانات في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ تمكّنك من مراقبة إعلاناتك على جميع المنصات، واكتشاف أي مشكلات أو أخطاء في المحتوى أو التصاميم أو غير ذلك.

أدوات التسويق بالمحتوى

16. Google Keyword Planner

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل هي واحدة من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي لا غنى عنها لكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، إذ تُستخدم في معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك ويمكنك استهدافها، وتقييم مدى تنافسية هذه الكلمات وغير ذلك من التفاصيل.

17. Surfer SEO

أداة Surfer SEO من الأدوات الصديقة لكتاب المحتوى، إذ تقدم توصيات خاصة بالكلمات المفتاحية الرئيسية والفرعية الواجب توافرها في المحتوى، وعدد الصور والفقرات والسطور في هذه الفقرات. وكذلك حروف الجر وظروف الزمان والمكان الواجب توافرها، بالإضافة إلى الكلمات الدلالية التي عادةً ما ترتبط بهذا النوع من الكلمات، وكذلك التأكد من خلو المحتوى من أى نسخ أو تكرار.

18. Answer The Public

أداة Answer The Public أشبه بحضور جلسة عصف ذهني ولكن مع المجتمع الرقمي بالكامل، كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة المفتاحية، والدولة واللغة المستهدفة، وحينذاك ستقوم الأداة بتوضيح كل ما يتعلق بهذه الكلمة في محركات البحث، بدايةً من الأسئلة وظروف الزمان والمكان المتعلقة بها، وصولًا للكلمات المترابطة والمضادة لها كذلك.

19. Chat GPT

يُعدّ Chat GPT أداة جيدة للغاية في توليد الأفكار أو تحليل المنافسين أو حتى تطوير المحتوى؛ فبسهولة يمكن تدريبه من خلال المحادثات على تقديم إجابات وافية لك، إذا يمكن حسبانه صوتًا آخر يشاركك التفكير ويساعدك على رؤية الموضوع الذي تتناوله من وجهة نظر أخرى.

20. Word Counter

المهمة الأساسية لأداة Word Counter هي إحصاء عدد كلمات المحتوى المكتوب، لكن هذه ليست مهمتها الوحيدة؛ فهي مثالية لكٌتاب المحتوى إذا ما رغبوا في معرفة مستوى الجمهور المستهدف التعليمي، ومعدل القراءة المتوقع للمحتوى، والكلمات الرئيسية والفرعية التي يركز عليها المقال، بالإضافة إلى الكلمات الفريدة التي تواجدت في النص وطبيعة الجمل من حيث القصر أو الطول.

21. HubSpot’s Blog Ideas Generator

تساعدك هذه الأداة في التخلص من مشكلات عدم القدرة على إيجاد أفكار للمحتوى، حيث تساعدك في تقديم 5 أفكار مختلفة مجانية بضغطة زر. كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمات المفتاحية المستهدفة، وستقوم الأداة بتحديد 5 أفكار مختلفة بجانب صياغتها في شكل عناوين جذابة.

أدوات مراقبة وتحليل المنافسين

22. Similar Web

لا تقتصر أداة Similar Web على تحليل موقعك فحسب، إنما تتيح لك تحليل مواقع المنافسين أيضًا. إذ تمدك ببيانات تفصيلية عن معدل الزيارات الخاصة بالموقع وترتيب الصفحات الأكثر زيارة، مع تحديد مصدر هذه الزيارات والكلمات المفتاحية الأكثر تصدرًا لمحركات البحث. إضافةً إلى مقارنة موقعك بمواقع المنافسين، وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة لتوليد مزيدًا من الزيارات.

23. SpyFu

تُعدّ أداة spyFu بمنزلة الجاسوس الخفي الذي يساعدك على معرفة كل ما يتعلق بالمنافسين بسهولة، بما في ذلك الكلمات المفتاحية التي يستهدفونها حاليًا، والتغيرات التي تطرأ على إعدادات إعلاناتهم. كما تساعدك على استبعاد الكلمات المفتاحية التي استخدموها من قبل وفشلت من التوصيات الخاصة بإعلانك، بالإضافة إلى معرفة الكلمات التي لم يستخدموها والتصدر عليها بسهولة.

24. Followerwonk

تتميز أداة Followerwonk بقدرتها على تحليل ومراقبة المنافسين في منصة تويتر؛ بحيث تقوم آلية عملها على عقد المقارنات بين معدلات التفاعل مع التغريدات ومعدلات إعادة تغريدها، بجانب توضيح عدد ما يقوم المنافسين بنشره أسبوعيًا ومتوسط الزيادة في عدد المتابعين لنفس الأسبوع.

أدوات إدارة المشاريع وتنظيم العمل

25. أداة أنا

من خلال أداة أنا التابعة لحسوب، يمكنك إنشاء عدد لا محدود من قوائم المهام ومشاركتها بسهولة مع فريق عملك، وإسناد المهام لأعضاء فريقك، وإضافة الملاحظات وإرفاق المجلدات كبيرة الحجم، وتَتبع تقدم العمل على لوح كانبان بسحب وإفلات المهمة من قائمة إلى أخرى. كل ذلك من خلال واجهة مستخدم واحدة، مع سهولة التحكم والتعديل.

في النهاية، تُعدّ أدوات التسويق الإلكتروني مجرد يد مساعدة، أي أنها تحتاج إلى مسوق محترف يعرف كيف يستخدمها باحترافية لتحقيق نتائج جيدة. لذا إن لم تكن تمتلك الخبرة اللازمة لذلك، فيمكنك توظيف مسوق محترف من منصة مستقل أكبر منصة عربية للعمل الحر، يجيد تطويع مميزاتها لتحقيق أفضل النتائج لصالحك.

تم النشر في: التسويق الإلكتروني،